نسمة ليل
مرحبا بكم ايها السادة الزائرين والسادة الاعضاء شرفتونا بقدومكم وذاد المنتدى شرف قدومكم الغالى نرجو من سيادتكم التسجيل معنا لتفيدونا بارائكم الرائعة ولترو معنا كل ما هو جديد بشرف قدومكم المنتدى مع تحيات ادارة المنتدى


( الحداد ) منتدى مصرى عربى لكل الاعضاء
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول
 
خبرخبر نسمة ليل ترحب بالسادة الاعضاء والزوارخبرخبرخبرخبرخبرللتواصل مع الادارة على الاميل التالى على الياهو((m.elhdad29))خبرخبر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة الحزن - 504
 
عاشق الحب - 479
 
said - 370
 
m.elhdad - 209
 
لولا - 199
 
انجى - 99
 
ناريمان - 95
 
همس الوروده - 87
 
القرصان - 81
 
نورالاسلام - 67
 

شاطر | 
 

 خريطه قبائل العرب قبل الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
توتا
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الاوسمة الاوسمة : نسمة ليل...........
عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 02/03/2012

مُساهمةموضوع: خريطه قبائل العرب قبل الاسلام   الأحد يناير 06, 2013 5:35 pm







من
سنن الله سبحانه أن خلق الناس ، وجعلهم شعوباً وقبائل ليتعارفوا ، كما
أخبر بذلك في محكم كتابه، قال تعالى: { يا أَيها الناس إِنا خلَقناكم من
ذكر وأنثَى وجعلناكم شعوبا وقَبائل لتَعارفوا إِنَّ أَكرمكم عند اللَّه
أَتقَاكم إِنَّ اللَّه عليم خبير } (الحجرات:13) ففي الآية تنبيه على تساوي
الناس في أصل الخلق، وإنما يتفاضلون في الأمور الدينية فحسب.
والشعوب أعم من القبائل، والقبائل لها مراتب أخر ؛ كالفصائل والعشائر والعمائر والأفخاذ، وقيل غير ذلك.









والعرب في أصلها تنقسم إلى ثلاثة أقسام:

1- العرب البائدة: وهم القدامى، مثل: عاد و ثمود و طسم و جديس و عملاق ..

2- العرب العاربة "القحطانية": وهم المنحدرون من صلب يعرب بن يشجب بن قحطان .

3- العرب المستعربة "العدنانية": وهم المنحدرون من صلب إسماعيل .

والعرب العاربة مهدها اليمن، وقد تشعبت قبائلها وبطونها، فاشتهرت منها قبيلتان:

الأولى: حمير، وأشهر بطونها: زيد الجمهور ، و قضاعة ، و السكاسك .

والثانية:
كهلان ، وأشهر بطونها: همدان، وأنمار، وطيء ، ومذحج ، وكندة ، ولخم ،
وجذام ، والأزد ، والأوس، والخزرج ، وأولاد جفنة ملوك الشام.

ونتيجة الظروف الاقتصادية ، والصراع بين حمير وكهلان ، هاجرت بطون كهلان من اليمن قبيل سيل العرم ، وانقسموا إلى أربعة أقسام :

1- الأزد: وسيدهم عمران بن عمرو ، وسكنوا الحجاز ، وعُمان ، وتهامة.

2- لخم وجذام: وفيهم نصر بن ربيعة أبو الملوك المناذرة بالحيرة.

3- بنوطيء: نزلوا بالجبلين أجا وسلمى في الشمال.

4- كندة: نزلوا البحرين ، ثم حضرموت ، ثم نجد ، التي كوَّنوا بها حكومة كبيرة.

أما
بالنسبة للعرب المستعربة ، فيرجع نسبهم إلى إسماعيل عليه السلام الذي ولد
في فلسطين، ثم انتقل مع أمه إلى الحجاز ، ونشأ بها وتزوج، واشترك مع أبيه
إبراهيم عليه السلام في بناء الكعبة ، ورُزق إسماعيل من الأولاد اثني عشر
ابناً ، تشعبت منهم اثنتا عشرة قبيلة ، سكنت مكة، ثم انتشرت في أرجاء
الجزيرة وخارجها ، وبقي "قيدار" أحد أبناء إسماعيل في مكة ، وتناسل أبناؤه
حتى كان منهم عدنان وولده معد، ومن هذا الأخير حَفظت العرب العدنانية
أنسابها، وعدنان هو الجد الحادي والعشرون لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد
تفرقت بُطون "معد" من ولده نزار، الذي كان له أربعة أولاد، تشعبت منهم
أربع قبائل عظيمة: إياد وأنمار وربيعة ومضر، والأخيران هما اللذان كثرت
بطونهما، واتسعت أفخاذهما، فكان من ربيعة : أسد ، و عنزة ، و عبد القيس ،
وابنا وائل - بكر و تغلب -، و حنيفة وغيرها.

وكان من مضر : شعبتين عظيمتين : قيس عيلان ، و إياس .

فكان من قيس عيلان : بنو سليم ، وبنو هوازن ، وبنو غطفان التي منها : عبس وذبيان وأشجع.

وكان
من إياس : تميم بن مرة ، و هذيل بن مدركة ، وبنو أسد بن خزيمة ، و كنانة
بن خزيمة التي منها قريش، وهم أولاد فهر بن مالك بن النضر بن كنانة .

وانقسمت
قريش إلى قبائل شتى، أشهرها : جمح ، وسهم ، وعدي ، ومخزوم ، وتيم ، وزهرة،
وبطون قصي بن كلاب ، وهي: عبد الدار ، و أسد بن عبدالعزى ، و عبد مناف .

وكان
من عبد مناف أربع فصائل : عبد شمس ، و نوفل ، و المطلب ، و هاشم ، وهو
الجد الثاني لنبينا محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم .

وفي
اصطفاء نسبه صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الله اصطفى كنانة من ولد
إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني
هاشم ) رواه مسلم .

ولما تكاثر أولاد عدنان تفرقوا ، وانتشروا في
بلاد العرب متتبعين سبل العيش ، فتوزعوا في البحرين ، واليمامة ، والعراق ،
وخيبر ، والطائف ، وبقي بتهامة بطون كنانة ، وأقام بمكة بطون قريش.

وعلم
الأحساب والأنساب مع أهميته ومكانته وقيمته ، إلا أنه لا يرقى إلى أن يكون
مجالاً للتفاضل ، وإنما الذي ينبغي أن يكون ميداناً للتفاضل والتسابق ،
وخاصة بين المسلمين التقوى والصلاح كما قال تعالى: { إِن أَكرمكم عند اللَه
أتقاكم } (الحجرات : 13) ، وفي الحديث : ( إن الله لا يسألكم عن أحسابكم
ولا أنسابكم يوم القيامة، إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) رواه الطبراني ،
وصححه الألباني ،

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطه قبائل العرب قبل الاسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسمة ليل :: الشخصيات التاريخية-
انتقل الى: